TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد: الموقف المالي في الكويت "متوازن"

صندوق النقد: الموقف المالي في الكويت "متوازن"
الكويت

الكويت - مباشر: أشار تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي إلى أن الموقف المالي في الكويت متوازن، وسط استمرار تحسن الوضع الأساسي المالي، مؤكداً على أن الكويت ودول الخليج بحاجة إلى مزيد من التشديد المالي خلال السنوات المُقبلة.

وتوقع تقرير "آفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى"، الصادرعن الصندوق، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت في 2018 بنحو 2.3%، ونحو 4.1% خلال عام 2019.

وأوضح التقرير أن معدلات الاستثمار الخاص إلى الناتج المحلي الإجمالي في الكويت، لا تزال مُستقرة على نطاق واسع مع تحقيقها لمكاسب متواضعة.

وبيّن أن التأثير الإيجابي لثقة المستثمرين الناتج من ارتفاع أسعار النفط في بعض البلدان ومن بينها الكويت، من الممكن أن يحسّن من الآفاق الاقتصادية على المدى القصير.

ونوه بتنامي المخاطر على الأجل المتوسط، وسط مخاوف من تشديد الأوضاع المالية العالمية، وتأثيرات سلبية للتوترات التجارية على النمو العالمي، الأمر الذي سيزيد الضغط على أسعار البترول.

وأفاد التقرير أنه ورغم الاختلاف في المواقف المالية، فإن جميع الدول المصدرة للنفط تواجه تحديات مالية متشابهة على المدى المتوسط.

وأوضح أنه ونظراً للاعتماد العالي على عوائد النفط، فمن المتوقع أن يكون متوسط سعر التعادل المالي في 2020 و2023 أكبر من مستويات أسعار النفط حالياً، باستثناء الكويت والعراق وقطر والسعودية والإمارات.

وبيّن أن معدلات النمو تأتي بدفع من تنفيذ مشروعات استثمارية عامة، ومنها على سبيل المثال، مشروعات الخطة الخمسية الكويتية، ومشروعات البنية التحتية في قطر.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

الأرصاد الجوية: أمطار متفرقة ورعدية وشديدة الغزارة ببعض مناطق الكويت

النفط الكويتي يتراجع إلى 67.25 دولار للبرميل

وزير الأشغال الكويتي: نفق المنقف يعمل حالياً لكن سيُغلق احترازياً

معرفي: "التجارية العقارية" تُطبق تغييرات فاعلة لتقليل التكاليف

بورصة الكويت: حريصون على تطبيق نظام الحوكمة لتواكب المتطلبات الرقابية